سلوى

Icon use 1.PNG

كانت عائلة سلوى تعيش في قرية صغيرة في سوريا، بعيدة عن المدينة التي كانت تشهد معارك ضارية بين الأطراف المتنازعة. ولكن مع مرور الأيام، كانت شاحنات الأسلحة تصل يومياً الى القرية، فأدركت العائلة أن شيئاً كبيراً وسيئاً سيحصل قريباً.

في أحد الأيام، كان والدا سلوى، رامي ومريم، مستلقيين في الفراش ليلاً، يتحدثان عما ينبغي عليهما فعله: هل يبقيان في منزلهما ويأملان في أن تهدأ حدة المعارك، أو يتركانه ويهربان الى لبنان بحثاً عن الأمان؟ كان القرار صعباً لأنهما يعرفان جيداً أن رحلتهما الى لبنان ستكون خطيرة.

في صباح اليوم التالي، تحدث رامي ومريم الى أفراد عائلتيهما وتوسلا إليهم الهروب معهما الى لبنان ولكنهم رفضوا الأمر بحجة أن البقاء في منازلهم أفضل من المخاطرة بكل شيء للوصول الى لبنان. غير أن رامي ومريم لم يتمكنا من التخلص من شعور اليأس بداخلهما، لذا عانقا الأهل وودعاهم خصوصاً وأنهما لا يعرفان ما إذا كانا سيلتقيان بهم مرة أخرى.

شق والدا سلوى طريقهما مع أولادهم من سوريا الى لبنان عبر العديد من نقاط التفتيش، وسرعان ما أصبحا خبيرين في الطرق التي لا تشهد أي إطلاق نار.

تسلقت العائلة عبر الحدود الجبلية بين لبنان وسوريا ليلاً في رحلة تصفها مريم بالمرعبة، فأطفالهم كانوا خائفين ولم يتمكنوا من رؤية شيء، ولكن لحسن الحظ، تمكنوا من إيجاد طريقهم الى لبنان في نهاية المطاف.

وُلدت سلوى بعد بضع سنوات من فرار العائلة الى لبنان، حيث كان والداهما يأملان ويصليان أن تحظى ابنتهما الجديدة بحياة أفضل من الحياة التي عاشها أفراد عائلتها خلال الحرب في سوريا.

ولكن كل الآمال والأحلام تحطمت بعدما شخّص الأطباء المولودة الجديدة بأنها تعاني من خلع الورك الولادي في عمر السنة والشهرين. وعن شعور العائلة تخبرنا مريم: "لم تكن المرة الأولى التي نسمع فيها عن هذه الحالة. العديد من العائلات الأخرى التي نعرفها كان يعاني أحد أفرادها من هذه المشكلة. تمكن بعضهم من تمويل عمليات جراحية ناجحة فيما البعض الآخر لم يتمكن من ذلك".

لقد تم تشخيص حالة سلوى في وقت متأخر نسبياً، ما يعني أنها ستحتاج على الأرجح الى عملية جراحية لا تستطيع الأسرة تحمل نفقاتها.

طُلب من والدا سلوى التواصل مع الدكتور عبد المجيد طه من المركز الطبي التابع للجامعة الأميركية في بيروت، فنصحهما بالاتصال بجمعية انارة.

اتفقنا على وضع خطة طبية لسلوى تقوم على نشر عظمة الحوض الأوسط لمساعدة عظمة الفخذ على الالتصاق بالمفاصل. كما أبلغنا الدكتور طه بأنها قد تحتاج الى جراحة أخرى بعد ذلك، على أن يراقب الأطباء تطور حالتها عن كثب.

icon use 4.PNG