جنى

Icon use 1.PNG

قبل الحرب، درست أماني، والدة جنى، الفنون الجميلة في سوريا وكانت سعيدة جداً بزواجها من حبيب طفولتها. لقد واجهت صعوبة في التوفيق بين دراستها والعائلة ولكنها كانت تحب التحدي.

تتذكر أماني الأوقات السعيدة في مكاتب جمعية انارة والدموع تملأ عينيها، بينما تحمل طفلتها جنى البالغة من العمر خمسة أشهر. سلبت الحرب كل شيء من أماني، ولم يتبق لها سوى أبنائها الأربعة الذين تكافح من أجلهم.

غادرت العائلة سوريا الى لبنان، فاضطرت أماني الى ترك دراستها لكنها كانت تعلم أن هذه التضحية حتمية لضمان سلامة أطفالها.

في لبنان، وجدت العائلة غرفة صغيرة لتقطن فيها، لاسيما وأن الوالد لم يتمكن من العثور على وظيفة ثابتة فكان بالكاد يستطيع أن يؤمن الايجار والطعام لأفراد أسرته.

في العام 2016، أدركت الأسرة أنها ستحتاج للحصول على بعض الوثائق والأوراق العائلية لتسوية اقامتها في لبنان، فعاد زوج أماني الى سوريا، حيث كانت المرة الأخيرة التي رأته فيها. لم تتلق أي أخبار منذ ذلك الحين، وهي تخشى أن يكون قد قُتل.

لم تسمح أماني لما حصل بإضعافها، بل قررت أن تظل قوية أمام أولادها الأربعة، فحصلت على عمل في تنظيف الأدراج في احدى الوحدات السكنية. بعد شهر، علمت أماني بحملها. كانت تعلم جيداً أنها لا تستطيع تحمل مصاريف طفل جديد ولكنها شعرت بأنها أمام فرصة لتقديم حياة جديدة الى هذا العالم.

في شهر فبراير/شباط 2017، وُلدت جنى، وقبل أن تتمكن أماني من حمل ابنتها الصغيرة أخذها الأطباء بعيداً، فلم تفهم ما الذي حدث.

بعد دقائق عدة، عاد الأطباء وأخبروا أماني أن ابنتها تعاني من خلع الورك الولادي في جانبها الأيمن، وفي حال تركه من دون علاج فإن الطفلة ستعاني من آلام حادة عند قيامها بمهام عادية كالمشي. كما أنه يزيد من احتمال اضعاف عظام عامودها الفقري، ويمكن أن يُحدث اختلافاً في طول ساقيها ما قد يسبب لها عرجاً دائماً.

لم تتخيل أماني يوماً أن هذا ما كان ينتظر مولودتها الجديدة، فبدأت رحلة البحث عن منظمات في لبنان قد تكون قادرة على مساعدتها.

بعد خمسة أشهر من البحث، أوصتها مؤسسة كاريتاس بالتواصل مع جمعية انارة. على الفور، حجزنا موعداً لجنى في المركز الطبي التابع للجامعة الأميركية في بيروت، حيث قام الدكتور عبد المجيد طه بفحصها، وأوضح أنها ستحتاج الى ارتداء دعامة ديناميكية لمدة شهرين، على أن تُجري بعدها صور أشعة سينية لتحديد ما إذا كانت تحتاج الى شهرين إضافيين مرتدية الدعامة أو الى عملية جراحية لوركها.

icon use 4.PNG