صفاء

Icon use 1.PNG

صفاء فتاة هادئة وقليلة الكلام. تخفي الندوب المؤلمة على وجهها بواسطة قناع يساعدها على علاج حروقها البالغة.

عندما كنا نسير مع صفاء من المستشفى الى مكاتب جمعية انارة، لاحظنا مدى تحديق الناس بها، ما يسبب لها الاحراج فتمشي وهي تنظر الى الأرض.

ولكن عندما تتحدث عن باريس، تصبح فجأة أكثر حيوية. تصف شغفها ببرج ايفل ومدى حبها للغة الفرنسية وتخبرنا عن حلمها بأن تمشي يوماً ما على طول الطريق المرصوف بالحصى في حي مونتمارتر.

تعيش صفاء مع عائلتها اللاجئة السورية في لبنان. وفي ليلة رأس السنة كانت شقيقتها تقوم بإعداد عشاء متأخر للعائلة في حين قررت صفاء أن تنام. وعن طريق الخطأ، اشتعلت النيران بالفرن وامتدت الى أرجاء المنزل، فاستفاقت صفاء على صراخ أفراد العائلة من دون أن تتذكر تفاصيل ما حدث بعدها سوى أنها احترقت.

عندما يتحدث والدها عما حدث، تصبح الأمور أكثر وضوحاً. يخبرنا أن صفاء استيقظت وتمكنت من الهرب الى الخارج، ولكنها من شدة الارتباك والخوف ظنت أن أحد أشقائها قد حوصر في الداخل فعادت الى المنزل لإنقاذه غير أنها أدركت بعد فترة وجيزة أنه لا يوجد أحد في المنزل والجميع قد نجا بالفعل. عندها حاولت الخروج مجدداً ولكن النيران حاصرتها.

يصف والد صفاء ابنته بالشجاعة والقوية، ليس فقط لأنها حاولت انقاذ شقيقها بل لأنها تتعامل مع حالتها بشكل جيد، فهي تحاول التأقلم مع وضعها وألمها وتحديق الناس بوجهها.

لا تزال الحروق على وجه صفاء حادة للغاية، ويعتقد الأطباء في المركز الطبي التابع للجامعة الأميركية في بيروت أنها ستحتاج الى الأرجح لعملية جراحية على رقبتها لتخفيف الندوب وتمكينها من تحريك رأسها بشكل صحيح.

تعلق صفاء آمالاً كبيرة على مستقبلها. هي لا تذهب حالياً الى المدرسة لأنها تخاف من ردة فعل الطلاب الآخرين، ولكنها تعلم أنه بمجرد تلقيها العلاج فستعاود دراستها.

تتطلع صفاء الى حياة جديدة، بعيدة كل البعد عن الألم والمعاناة التي مرت بها في سوريا، حيث تعاني اليوم كلاجئة سورية في لبنان وتريد الانتقال الى فرنسا للعيش هناك والتدرب كي تصبح محامية وتساعد الفقراء وأولئك الذين هم بأمس الحاجة للمساعدة.

بعد عام على ارتدائها القناع، شعر الأطباء بالذهول من تحسن حالة صفاء، التي يبدو وجهها أفضل بكثير وهي أصبح أكثر ثقة للذهاب الى المدرسة مرة أخرى.

في أكتوبر تشرين الأول 2018، خضعت صفاء لعملية جراحية دامت ثلاث ساعات لزرع الجلد إضافة الى حقن ليزر ثاني أكسيد الكربون.

icon use 4.PNG