ليلى

Icon use 1.PNG

اختلفت ليلى كثيراً بين اللقاء الأول الذي أجريناه معها في أبريل/نيسان 2016 واللقاء الأخير. كانت في المرة الأولى، خجولة جداً، حتى أن دموعها انهمرت حين كنّا نحاول التقاط صورة لها.

أما بعد العلاج، فليلى باتت أفضل بكثير جسدياً ونفسياً، على ما يخبرنا والدها. وهي أصبحت تحب الوقوف والتموضع أمام عدسات الكاميرا لالتقاط الصور لاسيما وأنها تحلم بأن تصبح مصورة فوتوغرافية عندما تكبر.

وُلدت ليلى في مخيم للاجئين الفلسطينيين في سوريا، حيث كان الرعب يخيّم على حياتها من جراء الحرب المستمرة. كما كانت تقضي وعائلتها أياماً عدة من دون أي طعام.

في أحد الأيام، كانت والدتها تسخّن الماء لمساعدة ابنتها على الاستحمام حين سقط صاروخ على أحد المنازل القريبة ما أدى وقوع وعاء الماء المغلي على ليلى.

هرعت العائلة بالفتاة الصغيرة الى المستشفى، حيث بدأت في تلقي العلاج وكانت حروقها تتعافي بشكل جيد. لكن الحرب تصاعدت فلم يكن أمام العائلة سوى خيار الهرب قبل اكمال العلاج.

كانت رحلة شاقة وخطيرة عبر الجبال الى لبنان، وقد أثّرت على ليلى التي أصيبت بالحمّى فبقيت في المستشفى لعشرة أيام.

يخبرنا الوالد والدموع في عينيه كيف أن الممرضات في المستشفى رفضن إزالة الضمادات عن حروق ابنته لبضعة أيام بحجة أنه لا حاجة لتغييرها كل يوم. وبعد إصرار من قبله، نفذن طلبه واكتشفن في نهاية المطاف أن الحروق أصيبت بالتهاب. شعر يومها بالغضب والسخط الشديدين.

وما زاد الأمور تعقيداً، أن الممرضات طلبن من الوالد مغادرة الغرفة، ولكنه كان يسمع من وراء الباب صراخ ابنته. وحين لم يعد يحتمل، دخل مجدداً فوجد أنهن يحاولن تثبيت ليلى لقصّ جزء من الجلد المصاب بالعدوى.

على الفور، قام الوالد بإخراج ابنته من المستشفى بعدما أصيبت بصدمة قوية من جراء التجربة التي عاشتها.

سرعان ما أدركت العائلة أنها بحاجة ماسة الى استئناف العلاج الطبي. كانت تشعر باليأس ولم تعلم الى من تلجأ طلباً للمساعدة. كان كل ذلك قبل أن تعلم عن جمعية انارة وطبيعة عملها.

في المركز الطبي التابع للجامعة الأميركية في بيروت، أجرى الأطباء الذين نعمل معهم عملية جراحية لساقي ليلى التي أصبحت قادرة على المشي بحرية أكبر.

بعد الجراحة، شعرت العائلة بالارتياح الشديد. فليلى التي تعذبت على مدى سنوات من جراء المعاملة السيئة من قبل طواقم العمل في المستشفيات، أصبح بإمكانها تحريك ركبتها بشكل طبيعي واللعب مع الأطفال الآخرين كما كانت تفعل قبل الحادث.

icon use 4.PNG