رند

Icon use 1.PNG

فرق شاسع بين رند في المرة الأولى التي التقيناها حين كانت بالكاد تنطق كلمة واحدة وبين رند بعد العلاج التي أصبحت تجيب عن كل أسئلتنا بثقة والابتسامة ترتسم على وجهها.

خسرت فاطمة، والدة رند، أربعة من أصل سبعة من بناتها عندما أدى انفجار قنبلة الى اشتعال النيران في منزلهن في سوريا. وعن هذه المأساة تخبرنا فاطمة بحسرة وحزن: "لقد فقدت بناتي الواحدة تلو الأخرى. توفيت ابنتي الأولى بعد بضع ساعات من الحادث. كنت لا أزال في المستشفى أتمنى شفاء الأخريات. ولكنني فقدتهن واحدة تلو الأخرى في ثلاثة أيام متتالية".

كانت فاطمة تعلم أن المنطقة التي كانت تسكن فيها مع عائلتها لم تعد آمنة، إلا أنها لم تكن ترغب في ترك كل شيء خلفها. ولكن بعد خروج بناتها الثلاث من المستشفى، هربت العائلة الى منطقة أخرى في محاولة للعثور على مكان آمن للسكن.

بعد تسعة أشهر أدركت فاطمة أن المكان الذي تبحث عنه غير موجود في سوريا. كما أنها سمعت أن العلاج الطبي في لبنان كان أكثر تطوراً ما يسمح لها بمعالجة بناتها الثلاث الجريحات.

لقد أصيبت رند في الانفجار بحروق بالغة في يديها ولم يعد بإمكانها فعل أي شيء: لا الكتابة ولا الرسم ولا حتى حمل الأغراض.

كانت المستشفيات في سوريا مكتظة بالجرحى والمصابين ولم يكن لدى الأطباء أي وقت لمساعدة الأطفال من جرحى الحرب، فاتخذت العائلة القرار الصعب وغامرت بالفرار الى لبنان.

قبل لقائها جمعية انارة، كانت رند قد خضعت لعمليتين جراحيتين لاستعادة حركة يديها، الا أنها كانت تحتاج الى جراحة ثالثة ولكن أموال العائلة كانت قد نفذت.

لقد كنّا على بيّنة من حالة رند لأننا نعالج شقيقتها سيدرا التي أصيبت في الانفجار أيضاً. لاحظنا أن أصابع رند التصقت ببعضها من جراء الحروق فاصطحبناها الى المركز الطبي التابع للجامعة الأميركية في بيروت، حيث خضعت لجراحة تجميلية لفصل أصابعها.

بعد العملية، كانت رند تشعر بسعادة بالغة، فقد أصبح بإمكانها أن تقوم بجميع الأمور التي حُرمت منها في السابق بسبب اصابتها.

وعن رحلة العذاب ومن ثم العلاج، تخبرنا فاطمة والدموع في عينيها: "كل ما أتمناه لبناتي أن يتعلمن ويصبحن ناجحات في المستقبل. توسلت الى الله أن يجد العلاج الطبي لهن كي يتمكنّ من متابعة الدراسة وبناء مستقبل سعيد وسليم".

بفضل تبرعاتكم، تأكدنا من أن رند ستعيش حياة طبيعية من دون أي إعاقة أو تشوه. وقد عادت الى المدرسة وهي في طريقها لبناء مستقبل أكثر من مبهر.

icon use 4.PNG