زياد

Icon use 1.PNG

يخبرنا والد زياد أن حياة العائلة أصبحت أسهل بكثير بعد تعافي ابنه، وكأن حملاً ثقيلاً رُفع عن أكتافه.

يعيش زياد البالغ من العمر أحد عشر عاماً مع عائلته اللاجئة في لبنان. لقد كانت حياتهم صعبة جداً نظراً لإصابة زياد ووالدته بحروق بالغة من جراء غارة جوية في سوريا.

عانت العائلة على مدى شهور عدة للحصول على المساعدة الطبية الى حين حالفها الحظ وعلمت عن عمل جمعية انارة.

قبل أربع سنوات، وفي أحد الأيام كان زياد يجلس حول المدفأة لكي يشعر بقليل من الدفء. وبسبب النزاع المستمر في ذلك الوقت كانت المنطقة تعاني من نقص في امدادات الوقود ما اضطر العائلة لاستخدام البنزين.

لقد انفجرت المدفأة عندما استهدفت غارة جوية بالقرب من المنزل ما أدى الى تدميره بالكامل، فتعرض كل من زياد ووالدته لإصابات بالغة من جراء الحريق، فاحترقت ذراع زياد بينما أصيبت والدته بحروق في صدرها ووجهها.

لم يكن هناك أي مستشفى مجهز بالقرب من مكان إقامة العائلة التي سمعت أن المستشفى الأقرب قد نفذ من المعدات الطبية بسبب أوضاع الحرب. بدا من المستحيل العثور على العلاج الطبي الذي يحتاجه زياد في سوريا، فلم يتبق للعائلة خيار سوى معالجة الحروق بالمراهم الطبية.

كان والد زياد يعمل في لبنان منذ سنوات عدة. عندما علم بما حصل لزوجته وابنه قام بمساعدتهما لعبور الحدود اللبنانية السورية.

يعمل والد زياد كناطور في أحد المباني، وقد تم منحه شقة تتألف من غرفة صغيرة ومطبخ وحمام. يرفض الوالد التذمر، فحال العائلة على ما يقول أفضل من حال معظم العائلات السورية اللاجئة في لبنان.

وبسبب عدم تلقي زياد المساعدة الطبية اللازمة في سوريا، تصلبت الحروق حول مرفقه فقيدت حركته، حتى الأمور البسيطة كاللعب أصبحت مؤلمة بالنسبة له.

تعاني العائلة من وضعها المادي ويصعب عليها تحمل النفقات الباهظة للعلاج الذي يحتاجه زياد. وحدث في أحد الأيام أن قام أحد أصدقاء الوالد بإخباره عن جمعية انارة التي كانت قد ساعدت ابنه عمار في تلقي العلاج. اتصل الوالد بنا على أمل أن يجد أخيراً من يمد له ولعائلته يد العون.

عرضنا حالة زياد على الأطباء الذين نعمل معهم في المركز الطبي التابع للجامعة الأمريكية في بيروت، حيث قاموا بجراحية تجميلية بسيطة لإزالة الندوب على ذراعه.

ترتسم ابتسامة عريضة على وجه والد زياد وهو يخبرنا بأن العلاج كان جيداً جداً، فقبل الجراحة كان ابنه غير قادر على ثني ذراعه، وفي بعض الأحيان كان الجرح ينزف أثناء اللعب ما يسبب له الكثير من الألم. ولكنه أصبح بأفضل حال الآن.

يشعر الوالد بالراحة إزاء مستقبل زياد، وكل ما يتمناه هو أن يكون بصحة ممتازة وأن يحصل على تعليم جيد.  

icon use 4.PNG